Friday, 4 September 2015

حل لمشكلة الزحام في شوارع دبي بتكلفة صفر




صفر

حل لمشكلة الزحام في شوارع دبي بتكلفة صفر


الخلاصة:
سبب الزحام هو الزمن النقطوي. الكل يخرج مرة واحدة من البيت للوصول الى العمل لأن كلهم يبداء عملهم الساعة التاسعة (فرضاً).
و مساءً الكل يخرج في نفس الوقت للرجوع الى البيت. وهنا يحصل عندنا ذروة الزحام الصباحية و المسائية

مختصر الحل هو ان نجعل النقطة في الزمان الى خط طوله ساعتان فيخف الزحام صباحاً و مسائاً.

التفصيل:

تتصل هيئة الطرق والمواصلات بكل الشركات و المؤسسات و تطرح عليهم هذا الحل و تقول لهم فكروا معنا و طوروا هذا الحل و اعطونا رئيكم حتى نصل بشكل جماعي الى افضل صيغة لهذا الحل.

و تكتب لهم ما يلي
الحل هو ان نجعل النقطة الزمنية خط طوله ساعتان. حيث كل الشركات التي قرب المراكز السكنية تقدم وقت دوامها ساعة فبدلاً من التاسعة سيكون الثامنة و كل الشركات التي بعيدة عن المراكز السكنية تؤخر وقت دوامها ساعة فبدلاً من التاسعة سيكون العاشرة و بذلك ستتحول النقطة الى خط..
هذا طبعا تبسيط شديد للفكرة حيث نعلم نحن ان هناك شركات دوامها يبداء السابعة وهناك الثامنة الخ.
 نحن نفكر بعمل برنامج في كمبيوتر يعمل ميتركس لكل مناطق سكن العاملين في كل الشركات و وقت دوامهم لذا نرجو ارسال لنا مناطق سكن كل العمال وموقع شركتكم.
مثلا
موقع شركتكم في انترنيت ستي
4 موضفين في الكرامة
3 في النهدة
5 في تيكوم
4 في عجمان
3 في انترناشونال ستي
وهكذا
سنضع كل هذه المعلومات في الكومبيوتر لكل الشركات ولكل العاملين والكمبيوتر سيوضح اي طريق سيسلكه كل موضف من البيت الى الشغل و بالعكس و يعطينا افضل التوقيتات لكل الشركات لمن سنطلب منها ان يتراجع ساعة و من تتقدم ساعة.
هذا الحل ليس جبري بعد ان نعطيكم الدراسة انتم احرا في ان تقوموا بهذا و يخف الزحام عن موضفيكم او لا تلتزموا فيه فياتي الموضف منهك صباحا بعد توقف طويل في الزحام وتكون انتاجيته اقل. ان هذا الحل سيزيد من انتاجية موضفيكم ويجعلم اكثر سعادة و اكثر انتاجاً.

ليس من الضروري ان تغيروا توقيتات كل موضفيكم كلها ولكن يمكنكم الابقاء على توقيتاتكم السابقة لكل الموضفين الضروريين حسب التوقيت القديم و تغيير توقيتات الموضفين الباقين حسب ما يقرره الكومبيوتر. فلو غيرتم فقط %25 من موضفيكم فان نسبة الزحام ستقل بنسبة %25.
ارجو التعاون معنا في هذه الخطة التي نرجوا ان تنفعكم انتم كثيرا لأننا في هيئة الطرق والمواصلات هدفنا توفير احسن الوسائل لتخفيف الزحام وما الجسور و الشوارع الكثيرة التي اقمناها ما هي الا لأجلكم انتم.
و شكرا.
هيئة الطرق والمواصلات
 ان دراسة تفصيلية لهذه الفكرة ستبين ان تطبيقها سيقلل الزحام في دبي و قت الذروة الصباحي و المسائي على الاقل %20 و انا اضنه سيكون %35 و لو ان هذه الفكرة فقط قللت الزحام %10 فقط فانها تستحق التطبيق.
لو ان كل الشركات جعلو %20 من الموضفين دوام ليلي و 20% دوام مسائي فان الزحام فورا سينخفض بنسبة 50%.
هذا الحل سيخفف الزحام في مترو دبي ايضا في ساعات الذروة الصباحية و المسائية لأننا حولنا النقطة الزمنية الى خط زمني.
ايضاً هذا الحل سيخفف الزحام في الباصات في دبي في ساعات الذروة.
هذا الحل سيجعل سيارات التكسي اكثر كفائة لأنها في ساعات الذروة تكون مشلولة في الزحام بينما الان ستقوم بعدة رحلات بدل الواحدة و سيزيد دخلها و ستوصل عدد من الناس اكثر الى مناطقهم المرادة.

عندما تنجح الفكرة في دبي ستقوم دبي بالاتصال بكل مدن العالم المزدحمة وتطلب منهم تطبيق هذه الفكرة لأنها نجحت في دبي وتقول لهم لو كلكم طبقتم الفكرة سيقل استهلاك البنزين المهدر في الزحام لأن ملايين السيارات واقفة في الزحام وتستهلك بنزين و سيقل التلوث في مدنكم ويقل انبعاث ثاني اوكسيد الكاربون من مدنكم وبذلك قد ساهمتم في وقف الاحتباس الحراري في كوكب الارض.

ان هذا الحل لا يتطلب بناء شوارع ولا جسور التي تكلف الكثير كل ما تتطلبه هو فقط نقاش ودراسة على الورق.
يجب التفكير بهذا الحل بجدية لأنه حل سيخفف الزحام في دبي و بتكلفة صفر