Saturday, 25 June 2016

Water reduction


 فكرة لتقليل هدر الماء في البيوت و الحدائق المنزلية والمزارع


البيوت
اهم اسلوب لقليل هدر الماء في البيوت هو المغاسل. يجب على كل رب بيت وربة بيت ان تنضر اسفل المغسلة و تبداء باغلاق القفل كاملا ثم تفتح حنفية المغسلة الى الاخر ثم تبداء بفتح قفل الماء الذي اسفل المغسلة قليلاً قليلاً الى ان يصبح انسياب الماء مناسب و ليس دفاقاً.
بهذه الطريقة فان الاطفال و الكبار عندما يفتحون الصنبور لغسل ايديهم مهما فتحوه لن يهدر الماء كما هو الحال الان.
بما ان هناك ملايين البيوت بها ملايين المغاسل فان هذه الطريقة ستوفر ملايين اللترات يوميا. فيقل استهلاك الماء في المدينة و يقل الضغط على البلدية وتقل فاتورة الماء على البيوت.

يجب استعمال هذه الطريقة في المطاعم و المساجد و خصوصا صنابير الوضوء وفي الجامعات والدوائر الحكومية و المكاتب الغير حكومية والشركات و المولات ... الخ
 
رب قائل يقول هذه فكرة تافهة: جوابي رغم تفاهتها ستوفر ملايين الترات يومياً.
رب قائل يقول هذه فكرة رائعة كيف خطرت على بالك: جوابي هذه ليست فكرتي هي فكرة العامل الباكستاني الذي يشتغل عندي. فكل الزبائن عندما يفتحون المغسلة يفتحون الماء على الاخر فقرر تقليل الماء من اسفل المغسلة فمهما فتحها الزبائن سيبقى يتفق الماء بشكل معقول.
يجب على كل المعلمين في المدارس ان يشرحوا هذه الفكرة لالاطفال. فيذهب الاطفال و يشرحوها لذويهم حتى تنتشر هذه الفكرة عند كل الناس.



الحدائق المنزلية والمزارع
قرب كل شجرة تحفر حفرة و يوضع فيها علبة معدنية مثقوبة ثلاث ثقوب صغيرة من الاسفل و ثلاث ثقوب صغيرة من الجانب ولها فتحة علوية كبيرة نسبياً منها نملئ الماء و لها غطاء حتى لا يتبخر منها ولو قطرة واحدة.
يمكن استعمال علب الفريون الفارغة او علب مطفئة الحريق الفارغة لهذا الغرض.
 



من لا يريد ان يصرف المال لقطع فوهة علبة الفريون و يعمل لها ثقوب عند الحداد يمكنه استعمال بطل الماء البسلاتيكي او بطل الببسي  فيثقبه في البيت و يدفنه قرب الشجرة و يفتح السدادة و يملئه بالماء كل يومين او ثلاثة. ولكن يجب ان يغطى البطل بالكامل بالتراب لأن الشمس تفتت البلاستيك.
 
  بعد فترة قائمة الماء ستهبط بشكل كبير و تضهر الجهود كمردود مادي على صاحب المنزل. وعملية ملئ الماء كل يومين لن تاخذ من الوقت سوى ربع ساعة.

بما ان الماء سيكون تحت التراب و على بعد عميق فانه لن يتبخر منه اي قطرة و سيبقى كله مفيد للشجرة بلا اي هدر.

اما بانسبة للحديقة المكسوة بالثيل فانه منذ البداية يجب مد انابيب تنقيط بلاستيكية بين كل صمام تنقيط والاخر 20 سم يمد الانبوب على طول الحديقة و على عمق 20سم الى 25سم و نمد العديد منها بشكل متوازي يفصل انبوب عن الاخر 50سم الى 70سم. ثم تربط كل هذه الانابيب في نهاية الحديقة بانبوب مطاطي يوصل الى حنفية الحديقة حيث كل يوم يسقى الثيل لمدة 15 دقيقة او 30 دقيقة بذلك لن يتبخر من الماء قطرة واحدة و كل الماء سيكون للثيل فقط.
يمكن استعمال انبوب تنقيط واحد و نمده بشكل زك زاك تحت الثيل و يوصل الى الحنفية.
يمكن استعمال هذه الطريقة لسقي مزارع الخضروات حيث يتم وصل الانبوب المغذي الى تانكي المزرعة العالي حتى يكون الضغط مناسب. و بين الحين والاخر تاتي التانكر و تملاء تانكي المزرعة العالي بالماء.

اما الحدائق الحالية فيمكم قطع الثيل بالسكين بشكل طولي و قلب الثيل و حفر الشق الطولي على عمق 25سم و انزال انبوب التنقيط البلاستيكي و من ثم ردمه بنفس تراب الحديقة و ثم ارجاع الثيل الى مكانه.
  كل يومين يُرش ثيل الحديقة رشة خفيفة بالماء لأزالة الاتربة و الغبار من على اوراق الثيل حتى يتنفس بسهولة و يكون جميل و نضيف. وكذلك نرش اوراق الاشجار بالماء.

و شكراً